Main menu

Pages

إختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 2021 النموذج 2

  إختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  

السند :

    تشكل هجرة العقول العربية الى خارج أوطانها هاجسا مخيفا للحكومات والمنظمات على حد سواء، وتكتسب هذه الظاهرة أهمية متزايدة في ظل تزايد أعداد المهاجرين خاصة من الكوادر العلمية المتخصصة، لما لها من آثار سلبية تتمثل في حرمان هذه الدول من الاستفادة من خبرات و مؤهلات هذه الكفاءات لتؤثر سلبا على تطور الاقتصاد القومي و على التركيب الهيكلي للسكان و القوى البشرية.

التقرير العربي الأول للجامعة العربية حول العمل والبطالة يعزو ارتفاع معدل الهجرة الى تزايد القيود المفروضة على حرية ممارسة البحث العلمي و الفكري الحر في أغلب الدول العربية ، ما يترتب عليه شعور متزايد بالاغتراب للكفاءات العلمية و الفكرية العربية داخل أوطانها و ترقبها فرص الهجرة الى الخارج

و يوضح التقرير أن نحو 50'/. من الأطباء و 23'/. من المهندسين و 15'/. من العلماء يهاجرون سنويا، و أن 54'/. من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون الى بلادهم، و كل من يدرس في بلاده لو وجد فرصة لهجر وطنه، و يقول الشاعر : فإنك واجد أرضًا بأرض """ فليس يموت في الأرض سواها

ويكمن خطر هذا النزيف القاتل في تأثيره على مستقبل الوطن العربي، إذا أصابت أضراره كل مواطن عربي و لعدة أجيال ذلك أن حرمان عجلة التقدم في أي بلد من العقول و الأدمغة و الخبرات اللازمة لتحريكها بدأ يترك آثاره السلبية على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية و الثقافية و التربوية و الصحية.

فهم المكتوب :

البناء الفكري :

1 – صغ فكرة عامة مناسبة للنص

2 – عن أي هجرة يتحدث الكاتب في هذا النص؟

3 – ما الآثار الناجمة عن هذه الهجرة؟

4 – ما أسباب ارتفاع معدل هذه الهجرة؟

5 – اشرح كلمة "تقرير" ثم وظفها في جملة مفيدة

البناء اللغوي:

1 – أعرب الكلمات المسطر تحتها في النص

2 – استخرج من النص أداة شرط غير جازمة و فعل شروع

البناء الفني :

1 – استخرج من النص محسنا بديعيا و بين نوعه

انتاج المكتوب : اختلفت مع زميلك بخصوص موضوع الهجرة غير الشرعية الى الدول الأوروبية

التعليمة :

أنتج فقرة تفسيرية ، تبين فيها سلبيات الهجرة غير الشرعية و مخاطرها ، و مقترحا الحلول المناسبة للحد منها ، موظفا أدوات الشرط غير الجازمة ، محترما علامات الوقف

تصحيح إختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية

 

فهم المكتوب :

البناء الفكري :

1 – فكرة عامة للنص : هجرة العقول العربية و آثارها و خطرها

2 – يتحدث الكاتب في هذا النص عن : هجرة العقول العربية

3 – الآثار الناجمة عن هذه الهجرة هي : حرمان هذه الدول من الاستفادة من خبرات و مؤهلات هذه الكفاءات لتؤثر سلبا على تطور الاقتصاد القومي و على التركيب الهيكلي للسكان و القوى البشرية.

4 – أسباب ارتفاع معدل هذه الهجرة : تزايد القيود المفروضة على حرية ممارسة البحث العلمي و الفكري الحر في أغلب الدول العربية ، شعور متزايد بالاغتراب للكفاءات العلمية و الفكرية العربية داخل أوطانها

5 – شرح كلمة "تقرير" : بيان

 توظيفها في جملة مفيدة : تم إرسال تقرير التلميذ للإدارة من أجل تسجيله

البناء اللغوي:

1 – إعراب الكلمات :

يهاجرون : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

القاتل : نعت حقيقي مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

بدأ : فعل ماض ناقص من أفعال الشروع

2 – الإستخراج :

أداة شرط غير جازمة : إذا

فعل شروع : بدأ

البناء الفني :

1 – محسنا بديعيا : داخل =/= الخارج

نوعه : طباق إيجاب

انتاج المكتوب :

   تعتبر الهجرة السرية أو الغير شرعية هي أحد المشاكل العصرية التي تواجه تحدي كبير بين الدول ، فالهجرة تمثل كابوس جديد للعديد من الدول نظرا للسلبيات التي تحملها في طياتها ، وهي مأساة من أكبر المآسي للبلاد .

   الهجرة الشرعية تحتاج الى أوراق و مستندات من أجل الخروج من بلدك و دخول بلد آخر ، و لكن يتجه بعض الأشخاص الى وسائل الهجرة الغير شرعية لعدم وجود أوراق سليم السفر ، و لذلك نسمع عن غرق العديد من المراكب المحملة بالعديد من الأفراد والأسر في مياه البحار والمحيطات. كما أن أصحاب قوارب الموت هذه يستغلون الناس من أجل الحصول على الأموال ، و يلقونهم في منطقة قريبة من الحدود ليواصلوا عملية الهجرة عن طريق السباحة فيموت معظمهم. و كم مواطن استطاع الوصول بسلام ، لكنه ترك مسقط رأسه و عائلته و انقطعت أخباره .

   و بعد انتشار ظاهرة الهجرة السرية وفرت بعض الحكومات فرص عمل للشباب ، بالإضافة الى العمل على توعية الشباب بعدم الهجرة الغير الشرعية لأنهم لو فكروا فيها كأنهم فكروا في انتحارهم أو موتهم .

لتحميل الموضوع إضغط هنا

لتصفح النموذج الأول انقر هنا 

 

تعليقات

table of contents title